التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

الدليل الشامل للتسويق عبر محركات البحث SEM

يشير المصطلح أو الاختصار SEM إلى التسويق عبر محركات البحث والذي يعرف أيضًا باسم البحث المدفوع. وبالتحديد يمكن تعريف التسويق بواسطة محركات البحث بأنه استخدام استراتيجيات التسويق الرقمي والإعلانات بهدف تحسين الظهور وجلب الزوار إلى موقع ويب أو صفحة الكترونية.

ما هو SEM؟

يشير المصطلح أو الاختصار SEM إلى التسويق عبر محركات البحث والذي يعرف أيضا باسم البحث المدفوع.
وبالتحديد يمكن تعريف التسويق بواسطة محركات البحث بأنه استخدام استراتيجيات التسويق الرقمي والإعلانات بهدف تحسين الظهور وجلب الزوار إلى موقع ويب أو صفحة الكترونية.

أين يتم استخدام التسويق عبر محركات البحث SEM؟

هي إحدى طرق التسويق الرقمي الأساسية للترويج للموقع الإلكتروني من خلال الإعلانات المدفوعة عبر الشبكة العنكبوتية. وهو يستخدم لتحسين التواجد عبر الانترنت وتعزيز ظهور الموقع الإلكتروني على محركات البحث، ومن خلال التسويق بواسطة محركات البحث. تستطيع الشركات وضع ونشر الإعلانات مباشرة على صفحة النتائج ليتم عرضها في أعلى الصفحة وفوق النتائج الغير مدفوعة.

ما هي آلية عمل التسويق عبر محركات البحث؟

يعد التسويق بواسطة محركات البحث طريقة فعالة للشركات للدفع مقابل ظهورها كأفضل نتيجة على SERPs (صفحات نتائج محرك البحث).
تستخدم العلامات التجارية الكلمات الرئيسية المستهدفة (الكلمات البحثية) لعرض إعلاناتها. وإذا تطابقت كلماتها الرئيسية مع بحث المستخدم، فسيرى المستخدم الإعلان ضمن نتائج صفحة محرك البحث. عادة، يتم تحصيل رسوم من الشركات مقابل نقرات المستخدم على الإعلان.
وعلى غرار النتائج المجانية، هناك تنافس أيضًا بين نتائج البحث المدفوعة ويطلق عليه مزاد الإعلانات.
وليتم تحديد الإعلان الذي سيتم عرضه والذي يكون أكثر ملائمة وصلة بالموضوع. وكذلك متى وأين سيتم عرض ذلك الإعلان، تقوم محركات البحث بالبحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بالتسويق بواسطة محركات البحث، وذلك من أجل مطابقتها مع استفسار المستخدم.

التسويق عبر محركات البحث

ماهي انواع الكلمات المفتاحية للتسويق عبر محركات البحث؟

الكلمات المفتاحية الأكثر موثوقية ويمكن الاعتماد عليها للتسويق بواسطة محركات البحث هي التعاريف والكلمات والجمل التي تصف المنتج أو الخدمة التي سوف يتم الإعلان عنها.

هناك أربعة أنواع من الكلمات المفتاحية للتسويق عبر محركات البحث، وهي:

وللحصول على أفضل النتائج، تأكد من إضافة جميع أنواع الكلمات المفتاحية عند إعداد حملتك للتسويق عبر محرك البحث.

ماذا يقصد بمزاد الإعلانات؟

التسويق بواسطة محركات البحث ليست الأداة السحرية التي تعرض إعلانك عبر الانترنت للجميع ممن يبحثون عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة باعلانك.
ولتحقيق أقصى قدر من الملائمة. سوف يحدد نظام التسويق بواسطة محركات البحثمزاد الإعلانات” الكيفية التي يتنافس فيها الإعلان مع العلامات التجارية الأخرى التي تستهدف نفس الكلمات المفتاحية. ويُحدد بصورة آلية متى وأين وإلى من سيتم عرضه.
يعمل مزاد الإعلانات على اتخاذ هذه القرارات بناءً على العوامل التالية:

  • أقصى عرض سعر لتكلفة النقرة
  • ترتيب الإعلان
  • نقاط الجودة

أقصى عرض سعر لتكلفة النقرة هو الحد الأقصى للتسعيرة التي ترغب في دفعها مقابل نقرة المستخدم.

نقاط الجودة هي تصنيف يتم تخصيصه تلقائيًا لإعلانك بواسطة النظام الأساسي للتسويق بواسطة محركات البحث. ولا توجد صيغة عامة رسمية لتقديره مسبقًا. ويعتقد الخبراء أن نقاط الجودة تستند على بعض المحددات مثل نسبة النقر إلى الظهور. ملاءمة الكلمات المفتاحية. مدى ملائمة صفحات الهبوط وأداء الإعلانات السابقة.
ترتيب الإعلان هو نوع آخر من التصنيف الذي يتم تعيينه من قِبل نظام التسويق بواسطة محركات البحث. و بواسطته يتم تحديد مكان عرض الاعلان على صفحات نتائج البحث، “ترتيب الإعلان الأعلى يعني حصوله على موضع أو مكان إعلان أفضل”.

 

التسويق عبر محركات البحث

مقاييس أداء التسويق عبر محركات البحث SEM

لا توجد طريقة مباشرة لقياس أداء التسويق بواسطة محركات البحث. لذلك ليس رقمًا من حيث التعريف، ومع ذلك هناك ما يُمكنك القيام به لتحديد كذلك معرفة ما إذا كانت حملة التسويق بواسطة محركات البحث ناجحة أم لا. وذلك من خلال حساب نسبة النقر إلى الظهور أو استخدام المزيد من مقاييس التسويق الأخرى التي تتوافق مع أهداف حملتك.

كيف تحدد نسبة النقر إلى الظهور لحملتك؟

لحساب نسبة النقر إلى الظهور، هكذا يتم تقسيم عدد النقرات التي تم توليدها من إعلانك المدفوع على عدد مرات عرض الإعلان،
وذلك باستخدام المعادلة الموحدة لنسبة النقر إلى الظهور وهي:

نسبة النقر الى الظهور = عدد النقرات / مرّات الظهور

من ثمّ ضرب الناتج في مائة للحصول على النسبة المئوية المطلوبة.
فعلى سبيل المثال: إذا تمّ النقر على إعلانك 10 مرات ولكن تم عرضه 200 مرة، فإن نسبة النقر إلى الظهور هي: 200/10 = 05. وبالنسبة المئوية تكون %5

لماذا يعتبر التسويق عبر محركات البحث أمرًا مهمًاُ؟

التسويق بواسطة محركات البحث أمرًا ذو أهمية لأنه بمثابة مصدر للزيارات وحركة المرور. الذي يُركز بدوره على عمليات التحويل وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، كما ويسمح للشركات الصغيرة بالتنافس مع العلامات التجارية الأكبر. وفي ذات الوقت، مما يعمل على تحسين الظهور المحلي وجلب عملاء متوقعين ذوي جودة عالية بالنسبة للنشاط التجاري. إضافةً إلى توفير بيانات تنافسية وتوليد نتائج سريعة. بدون التسويق بواسطة محركات البحث، ستضطر الشركات الصغيرة التي لاتمتلك ميزانية من أجل إجراء تحسين محركات البحث التقني، للبقاء في الخفاء دون اكتشافها على صفحات النتائج.

ما هي نسبة النقر إلى الظهور الجيدة للإعلانات/المحتوى؟

محتوى الإعلان الجيد يزيد من زيارات موقعك الإلكتروني، كذلك يبرز إعلانك بنسبة نقر إلى ظهور عالية.
هكذا أفضل طريقة لضمان فعالية التسويق بواسطة محركات البحث (SEM) هي فحص العرض والهدف والمنافسة. كذلك اختبار أداء أشكال المحتوى المختلفة لتحديد كذلك تنفيذ استراتيجية المحتوى النهائية.

ختامًا..

لمعرفة المزيد عن التسويق بواسطة محركات البحث. كما يمكنك اليوم التسجيل في دورة إعلانات جوجل، كذلك الاستفادة من التسويق بواسطة محركات البحث SEM. بينما باستخدام تقنيات البحث المدفوعة. كما ستتعلم كيفية تحسين الرؤية وزيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني كذلك التنافس بفعالية على الظهور في نتائج البحث الأولى في صفحات نتائج محرك البحث. لا تفوت هذه الفرصة لتعزيز تواجدك على الإنترنت وتحقيق نتائج ملموسة لأعمالك.